كم تحتاج إيران لامتلاك قنبلة ذرية؟

يتسأل الكثير من الناس في دول العالم المختلفة، من المدة الزمنية التي تحتاجها الجمهورية الإسلامية إيران لإنتاج القنبلة الذرية بعد اعلانها رسمياً بانتهاك بنود الاتفاق النووي مع الدول الكبرى لرفع نسبة تخصيب اليورانيوم على خلفية انسحاب أمريكا من الاتفاق.

ففي الاتفاق النووي الذي وقع بين ايران والدول الكبرى عام 2015 فرضت شروط كبيرة برنامج ايران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن البلاد، ومن بنوده منع ايران من تخصيب اليورانيوم إلى أكثر 3.67 في المائة، وهو المستوى اللازم لتشغيل مفاعل للطاقة النووية بينما هناك حاجة إلى مستوى أعلى من التخصيب لمفاعلات الأبحاث، حوالي 12 إلى 19.75 في المئة.

وعادة ما يتطلب إنتاج الأسلحة النووية تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 في المئة، ويقول الخبراء إن الانتقال من ثلاثة في المائة إلى 20 في المائة يمثل تحديًا تقنيًا كبيرًا، ولكن بمجرد التغلب على هذه العقبة، فإنها تشكل خطوة سريعة نسبيًا للانتقال من 20 في المائة إلى مستوى تصنيع السلاح النووي.

وقال الخبراء إن الأمر قد يستغرق عاما أو أكثر لإيران لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم عالي التخصيب لصنع سلاح نووي، لكن يمكن تقصير هذا الجدول الزمني إذا اختارت إيران انتهاك بنود الاتفاق بشأن عدد ونوعية أجهزة الطرد المركزي التابعة لها.

قبل التوصل إلى اتفاق عام 2015 ، كان الخبراء قد قدّروا أن إيران كانت على بعد ثلاثة أشهر من امتلاكها ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة ذرية، بموجب الاتفاق، تقول الحكومات الغربية إن إيران تبعد نحو عام.

كما منعت الصفقة إيران من الاحتفاظ بمخزون يزيد عن 300 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب، لكن طهران أعلنت يوم الاثنين، وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنها تجاوزت الحد المسموح به للمخزون.

سوف يتطلب الأمر كمية من اليورانيوم أكبر بكثير، أي حوالي 1500 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67٪ ، لصنع لب سلاح نووي واحد.

قبل توقيع الاتفاق النووي لعام 2015، كان لدى إيران أكثر من 10000 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب، ولكن كان مطلوبا من الحكومة شحن 98 في المئة من المواد خارج البلاد.

بعد إنتاج كمية كافية من اليورانيوم لصنع قنبلة، فإن إيران ستحتاج بعد ذلك إلى تحويل اليورانيوم من الغاز إلى المعدن، كما ستكون بحاجة إلى تشكيل وتصغير المواد لتثبيتها على صاروخ باليستي، ويقول الخبراء إن هذه المهمة قد تستغرق من بضعة أشهر إلى سنة.

بدون تعليقات

اترك تعليق